الغردينيا (85 صورة): الأنواع والرعاية

الغردينيا (85 صورة): الأنواع والرعاية

الغردينيا نبات جميل بشكل مثير للدهشة موطنه الغابات المطيرة في اليابان والهند والصين. حصلت على اسمها من عالم النبات الأمريكي ألكسندر جاردن ، الذي يدرس هذه الثقافة. يرضي النبات بزهوره الممتاز من يوليو إلى أواخر الخريف. في ظل الظروف الطبيعية ، يصل ارتفاع بعض الشجيرات إلى مترين ، في الزراعة الثقافية ، لا يتجاوز المتر. إنها حقًا واحدة من أشهر الأزهار المستخدمة في زهور الزفاف ، وهي زخرفة رائعة للطاولات والقاعات وباقات الزفاف..

أنواع رئيسية

في الطبيعة ، يوجد ما يصل إلى 250 نوعًا من هذا النبات الرائع. ومع ذلك ، للزراعة في الشقق وفي قطع أراضي الحدائق ، يتم استخدام محاصيل الزينة الأكثر شيوعًا..

ياسمين جاردينيا

غالبًا ما يتم اختيار هذا النوع للنمو في الشقق ، لأنه يتكيف تمامًا مع هذه الظروف. تتميز غاردينيا الياسمين بمظهر شجيرة كثيفة منتشرة يصل ارتفاعها إلى 80 سم ، ويصل طول أوراقها الخضراء الداكنة اللامعة مع حافة مدببة إلى 8 سم ، والزهور ، على غرار الورود ، تبرز بفخر في خلفيتها البيضاء الثلجية. بمرور الوقت ، تكتسب البتلات لونًا مصفرًا ، لذلك يمكن العثور على براعم بيضاء وكريمة ومصفرة على الأدغال مرة واحدة. الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

– “الحب الأول” بأزهار بيضاء كريمية عطرة ، يصل قطرها إلى 13 سم ؛

– “فاريغاتا” – تتميز بأوراقها الخضراء ، مغطاة بنمط رخامي أبيض وأزهار مزدوجة بيضاء ؛

– “فورتونا” – يبلغ قطر براعمها المفتوحة 10 سم.

هذا النوع له اسم ثانٍ مبرَّر تمامًا “Royal” نظرًا لتأثيره الزخرفي. وله العديد من الأصناف الأخرى التي تمت تربيتها عن طريق طريقة الانتقاء ، ويختلف كل منها في الشكل والحجم ولون الأوراق والبراعم وكذلك مدة الإزهار..

ياسمين جاردينيا ياسمين جاردينيا

الغردينيا الفيتنامية

يمكن أن يكون هذا النوع من الغردينيا عبارة عن شجرة مدمجة أو شجيرة خصبة منتشرة. يحتوي الغطاء الورقي الكثيف على سطح لامع جميل ، والزهور الكبيرة ذات اللون الأبيض الثلجي التي يصل قطرها إلى 8 سم لها بتلات غير عادية إلى حد ما ، تتلوى في أنابيب طويلة غريبة.

الغردينيا الفيتنامية

الغردينيا الصفراء

الشجرة الأنيقة لها سيقان منتصبة بأوراق خضراء لامعة. في محاور أوراق الشجر ، تتفتح براعم بيضاء في البداية ، ثم تتحول إلى اللون الأصفر. بمرور الوقت ، يزداد تدفق اللون من الليمون إلى اللون البرتقالي الفاتح.

الغردينيا الصفراء

جاردينيا سيتريودورا

شجيرة فاخرة من هذا النوع من الغردينيا لها براعم متفرعة للغاية بأوراق لامعة بيضاوية. يزهر أزهاره بكتلة صغيرة لا يزيد قطرها عن 2 سم ، وأزهار بيضاء مزدوجة. يتميز النبات أيضًا برائحته القوية اللذيذة.

جاردينيا سيتريودورا

العناية المناسبة بغردينيا

تعتبر الغردينيا ثقافة غريبة الأطوار ، لذلك يجب على بائع الزهور الهواة أن يحاول جاهداً خلق ظروف مواتية. من الصعب جدًا أن تتجذر في مكان جديد ، حتى أن إعادة ترتيب إناء الزهور يمكن أن يؤدي إلى تساقط البراعم. بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى الاهتمام بتكوين التربة – يفضل النبات بيئة حمضية ، ويمكن أن يؤدي فائض الجير إلى موته. يمكنك شراء تربة جاهزة من المتجر (تركيبة الأزاليات مثالية) أو يمكنك صنعها بنفسك. في الإصدار الأخير ، من الضروري أن تحتوي التركيبة على الرمل والجفت وثلاثة أنواع من الأرض: الأوراق ، الصنوبرية ، العشب. هناك أيضًا متطلبات للإضاءة والري وظروف درجة الحرارة.

إضاءة

الغردينيا تحب الإضاءة الجيدة ، لكنها لا تتسامح مع أشعة الشمس المباشرة. في الحديقة ، من الأفضل زرعها في مناطق دافئة ، مما يخلق ظلًا جزئيًا. في المنزل ، في الصيف ، يتم تثبيت أواني الزهور على عتبات النوافذ المواجهة للجانب الغربي أو الشرقي ، وفي الشتاء تكون الثقافة أفضل على النوافذ الجنوبية..

أيضًا ، في فصل الشتاء ، من الضروري توفير إضاءة إضافية بمصابيح الفلورسنت المثبتة على مسافة 50-60 سم فوق التاج. يجب أن تضيء الغرفة لمدة 12-14 ساعة. خلال فترة وضع البراعم وتطويرها ، لا ينصح بتغيير موضع القدر ، لأن تغيير اتجاه الإضاءة يمكن أن يعطل العملية.

جاردينيا - اضاءة جاردينيا - اضاءة

درجة حرارة

الزهرة تحب الدفء وتخشى التغيرات في درجات الحرارة. يمكن أن تتحمل أنواع الحدائق التغيرات الحادة في درجات الحرارة في حدود 6-8 درجة مئوية. بالنسبة لممثلي الأماكن المغلقة ، فإن نظام درجة الحرارة الأمثل في فصلي الربيع والصيف هو النطاق من +22 إلى +25. في الشتاء ، تحتاج إلى الحفاظ على درجة الحرارة حول + 18 … + 20 درجة مئوية خلال النهار ، وفي الليل – على الأقل + 15 درجة مئوية.

الغردينيا - درجة الحرارة الغردينيا - درجة الحرارة

رطوبة

الرطوبة الاستوائية العالية أمر لا بد منه أثناء نمو البراعم. لتهيئة مثل هذه الظروف ، يتم رش الغردينيا خلال هذه الفترة ، وتوضع الأواني على الطين المبلل. لا ينبغي السماح للوعاء بلمس سطح الماء ، وإلا ستبدأ عملية تشبع التربة بالمياه ، مما سيؤثر سلبًا على الثقافة. سيساعد الصرف الجيد باستخدام الحصى أو الطين الممتد أيضًا على حماية التربة من المياه الراكدة. عندما تبدأ البراعم في التفتح ، يتوقف الرش ، ويحدث الترطيب عن طريق مسح الأوراق بقطعة قماش مبللة.

الغردينيا - الرطوبة الغردينيا - الرطوبة

سقي

بالنسبة لغردينيا ، تعتبر التربة الجافة والتربة المشبعة بالمياه مدمرة – يمكن أن تؤدي المياه الراكدة إلى أمراض في نظام الجذر. في فترة الربيع والصيف ، من الضروري توفير سقي وفير بشكل خاص ، وفي الشتاء – معتدل. لا ينبغي إطعام الغردينيا بالماء البارد ؛ فمن الأفضل استخدام الماء الطري المفلتر والمصفى..

جاردينيا - سقي

سماد وعلف

مثل معظم النباتات الاستوائية ، يحب الغردينيا التناوب بين الأسمدة العضوية والمعدنية. تعتبر التغذية مهمة بشكل خاص للنباتات الصغيرة – يتم استخدام الأسمدة بالتناوب مرة كل أسبوعين. تحتاج المحاصيل البالغة إلى إخصاب وفير من أوائل الربيع إلى أواخر الخريف. كل أسبوع ، من الضروري إطعام الشجيرات بتركيبة خالية من الكالسيوم. غالبًا ما تستخدم الأسمدة السائلة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم..

الغردينيا - التسميد والتغذية الغردينيا - التسميد والتغذية

الآفات والأمراض

كما ذكرنا سابقًا ، الغردينيا غريب الأطوار تمامًا للظروف. إذا كنت لا تهتم بخلق المناخ المحلي اللازم ، فقد يمرض النبات. ترتبط المشاكل الأكثر شيوعًا بالتشبع بالمياه. نتيجة لتعفن نظام الجذر ، تبدأ الزهرة في الذبول ، وتتحول إلى اللون الأسود ، وربما يكون سقوط الأوراق والبراعم هائلاً. في هذه الحالة ، من الضروري إزالة النبات من الوعاء ، وفصل الجزء التالف من الجذر ، وإضافة الصرف واستبدال التربة. بعد الزرع ، يجب عليك مراقبة الري بعناية..

غالبًا ما تصبح الثقافة طعامًا شهيًا مفضلًا للآفات المختلفة. أكبر ضرر يلحق بها هو تريبس ، حشرات المن ، الحشرات القشرية ، سوس العنكبوت. يمكن تحديد مظهرها من خلال علامات مختلفة ، على سبيل المثال ، وجود حشرة قشرية تتميز بظهور بقع بنية اللون ، يترك تريبس نقاطًا رمادية على الأوراق ، حشرات المن – إفرازات لزجة ، ويشير ظهور نسيج العنكبوت إلى أن النبات يهاجم القراد. في مكافحة الآفات ، يتم استخدام مستحضرات مبيدات الحشرات ، مثل “Decis” و “Intavir” وما إلى ذلك. في الحالات الخفيفة ، يمكن أن يساعد رش واحد فقط ؛ في الحالات الصعبة ، قد يلزم العلاج ثلاث مرات كل 10 أيام.

الغردينيا - الآفات والأمراض الغردينيا - الآفات والأمراض

كيفية زرع الغردينيا

نظرًا لأنه يمكن زراعة الغردينيا في الداخل أو في الحديقة ، فسوف نفكر بشكل منفصل في كيفية زرعها بشكل صحيح في هذه الحالة أو تلك..

الزرع لفتح الأرض

من الأفضل إجراء عملية الزرع في الربيع ، بحيث يكون هناك وقت للتجذر. أول شيء يجب الاهتمام به هو اختيار مكان مشمس به القليل من الظل ، والذي سيحمي النبات من “حروق الشمس” في الأيام الحارة. في الوقت نفسه ، من المهم الحفاظ على مسافة من الشجيرات والأشجار الأخرى بحيث يكون لنظام الجذر مساحة كافية للتطور. غالبًا ما تُزرع الغردينيا بالقرب من النوافذ والشرفات للاستمتاع برائحة الأزهار الرائعة. إذا كانت التربة حمضية ، يمكنك تخفيفها بمزيج من السماد والكبريت..

يجب أن تسقى المنطقة بكثرة ويجب حفر حفرة عميقة بحيث يمكن أن تتلاءم كرة الجذر. يجب رش الغردينيا المزروعة بالأرض وسقيها مرة أخرى جيدًا للحشو. يجب تغطية الأرض حول الأدغال بطبقة من الغطاء الواقي ، مما يحمي الجذور من التغيرات المحتملة في درجات الحرارة. في الأيام القليلة الأولى ، من الضروري ضمان سقي منتظم ، مع التأكد من عدم تسرب الماء إلى الأوراق..

جاردينيا - زراعة خارجية جاردينيا - زراعة خارجية

نقل وعاء

تُزرع الغردينيا كل عامين في الربيع. في كل مرة تحتاج إلى أن تأخذ قدرًا أكبر قليلاً من سابقه. يجب أن يكون الجزء السفلي مجهزًا بمصفاة ، ويجب اختيار خليط التربة المناسب للنباتات الداخلية بدون أسمدة. يجب ترطيب التربة وخلطها حتى لا تتشكل الجيوب الهوائية. يتم تثبيت الأدغال في وسط الحاوية ورشها. يمكنك إضافة الأسمدة السائلة في نفس وقت الري. يجب أن تكون هناك مسافة 2.5 سم من حافة الأصيص إلى غطاء الأرض ، وينصح بوضع النبات المزروع حديثًا في مكان مشمس. الري ضروري مرة واحدة في الأسبوع ، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح..

جاردينيا - زرع وعاء جاردينيا - زرع وعاء

التكاثر في المنزل

هناك طريقتان لتكاثر الغردينيا – بالبذور والعقل. وفقًا لمزارعي الزهور ، يساهم النمو من البذور في تحسين قدرة النبات على التكيف مع الظروف الداخلية. لكن هذه العملية تتطلب الامتثال للعديد من الشروط ، ولا يزال من السهل على بائعي الزهور المبتدئين زيادة عدد الشتلات بالقصاصات..

تكاثر بذور الغردينيا

يتم البذر في الربيع. تزرع البذور في وعاء به تربة حديقة فضفاضة على عمق حوالي 5 مم. من الضروري تنظيم دفيئة من خلال تغطية الحاوية بسرير بفيلم أو زجاج. يجب أن تبقى الزراعة عند درجة حرارة + 18 … 20 درجة مئوية ، مع تهوية التربة بانتظام ورشها (من المهم خلق رطوبة عالية). في غضون شهر تقريبًا ، ستظهر البراعم الأولى ، والتي تنمو في البداية ببطء نسبيًا ، وحتى يظهر الزوج الثاني من الأوراق ، يستمر الاحتفاظ بها في ظروف “الصوبة الزجاجية”. تُغطس الشتلات المزروعة في أواني منفصلة وتوضع في مكان دافئ وجيد الإضاءة.

تكاثر بذور الغردينيا تكاثر بذور الغردينيا

استنساخ الغردينيا بالعقل

تعتبر هذه الطريقة أبسط. في الربيع ، تحتاج إلى قطع البراعم (10-12 سم) بعدة أزواج من الأوراق. تزرع القصاصات في التربة الرملية الخثية. للحفاظ على الرطوبة ، يمكنك تغطية البراعم برقائق معدنية أو زجاجات بلاستيكية ، ولكن شفافة دائمًا ، بحيث يكون هناك ضوء كافٍ. تستمر عملية التجذير لمدة شهر ونصف. مع ظهور الجذور ، ستبدأ براعم جديدة في التطور.

استنساخ الغردينيا بالعقل استنساخ الغردينيا بالعقل

الغردينيا – الصورة

ستخبرك مجموعة الصور لدينا بالمزيد عن هذا النبات الرائع وجماله المذهل. فيما يلي صور عالية الجودة تم جمعها من أكثر أنواع الغردينيا تنوعًا ، وأمثلة على الديكور بمساعدتهم على قطع الأراضي والديكورات الداخلية. مشاهدة سعيدة!

الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة الغردينيا - الصورة